الرئيسية » محليات » وزير الصحة يوجه بتشكيل اللجنة العليا للبرنامج الوطني للوقاية من الصمم وفقدان السمع

وزير الصحة يوجه بتشكيل اللجنة العليا للبرنامج الوطني للوقاية من الصمم وفقدان السمع

أعلن وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الصباح، في بيان رسمي عن إصدار قرارا اليوم الأربعاء بتشكيل اللجنة العليا للبرنامج الوطني للوقاية من الصمم وفقدان السمع ورعاية الأذن.
وتهدف اللجنة وفق القرار إلى تقييم الوضع الحالي لبرامج الوقاية من الصمم وفقدان السمع ورعاية الأذن ووضع الخطط المناسبة لتحديث تلك البرامج.
وتعنى اللجنة بوضع الاستراتيجيات والخطط بما يتفق مع المستجدات العالمية ودراسة ومتابعة القرارات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية والمنظمات الدولية بشأن الوقاية من أمراض السمع.
وتتضمن اختصاصات اللجنة مراجعة وتحديث سياسات صرف الأدوية لهذه الحالات بما يتفق مع المستجدات العالمية لترشيد استخدام الأدوية ذات التأثيرات الجانبية الضارة على الأذن مع وضع الرؤى والأهداف والركائز الأساسية للبرنامج الوطني.
ومن أهداف اللجنة كذلك دعم البحوث الطبية للمسوحات الصحية لتحديد معدلات انتشار الصمم وفقدان السمع بين حديثي الولادة والأطفال وكبار السن وعوامل الخطورة ذات الصلة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية والاستفادة من نتائج وتوصيات الدراسات لدعم قدرات النظام الصحي.
وأكد القرار ضرورة تحديث قاعدة البيانات الوطنية لحالات الصمم وضعف السمع والإعاقة السمعية بالفئات العمرية المختلفة واختيار المؤشرات المناسبة لمتابعة تنفيذ البرامج والاستراتيجيات والخطط الوطنية لدعم قرارات الوقاية من ضعف السمع والصمم والتأهيل.
حيث شدد على ضرورة تعزيز التعاون الدولي والإقليمي وتبادل الخبرات مع المراكز البحثية والطبية العالمية المتخصصة بمجالات الوقاية والعلاج والتأهيل ورعاية الأذن.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: