الرئيسية » برلمان » مجلس النواب يناقش استجواب الوزيرة هند الصبيح

مجلس النواب يناقش استجواب الوزيرة هند الصبيح

افتتح اليوم مجلس الأمة جلسته العادية، حيث ناقش جدول الأعمال الذي يتضمن 15 بنداً من بينها استجواب النواب الحميدي السبيعي وخالد العتيبي ومبارك الحجرف لوزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية هند الصبيح، والذي يتكون من خمسة محاور.
وتلا أمين عام مجلس الأمة أسماء النواب الحضور والمعتذرين عن حضور الجلسة وهم: سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك، ووزير الداخلية خالد الجراح، ود. وليد الطبطبائي، وجمعان الحربش، ومحمد المطير، وثامر السويط.
أبدى النائب الحميدي السبيعي استغرابه من تصريح سابق لوزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ووزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية هند الصبيح نشر في إحدى الصحف قبل فترة بوجود 3608 مدعين للاعاقة يتقاضون مبالغ مالية دون وجه حق معتبرا أن من تمت إحالتهم إلى النيابة العامة هم 38 منهم فقط.
جاء ذلك في كلمة المتحدث الأول من المستجوبين وهو النائب السبيعي أثناء بداية مناقشة الاستجواب اليوم الثلاثاء في مجلس الأمة والموجه من قبله والنائبين خالد العتيبي ومبارك الحجرف إلى وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ووزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية هند الصبيح بصفتها.
وحول المحور الأول المتعلق بالتجاوزات المالية والإدارية في الهيئة العامة لشؤون ذوي الاعاقة استغرب النائب السبيعي أيضا قيام الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة بعدم تنفيذ حكم صادر من محكمة التمييز يعتبر نهائيا وباتا لمصلحة أحد المعاقين”.
كما استغرب قيام الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة إحالة طفلة إلى النيابة العامة بتهمة ادعاء الإعاقة بحجة حصولها على مال عام دون وجه حق، متسائلا عن عدم إحالة ملفها وقرار أعضاء اللجنة الطبية والإدارية الذين اعتبروا هذه الطفلة بأنها معاقة إلى النيابة العامة”.
كما انتقد النائب السبيعي ما اعتبره رفض الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة تصنيف مرض الزهايمر على أنه إعاقة وإصرارها على أنه أعراض شيخوخة فقط.
ورأى أن الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة خالفت اللوائح والقوانين إذ أظهر كتابا للهيئة تطلب فيه نقل أحد الموظفين إلى وظيفة اشرافية علما أن هناك قرارا لمجلس الوزراء بمنع النقل أثناء استقالة الحكومة إضافة إلى قرار آخر لديوان الخدمة المدنية بمنع النقل دون وجود وظيفة شاغرة لطالب النقل”.
واعتبر النائب السبيعي أن الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة ومن أجل التجاوز على قراري مجلس الوزراء وديوان الخدمة المدنية قامت بكتابة عبارة في طلب النقل أنه لا يتم النقل إلا بعد تعيين الحكومة الجديدة وكذلك طلبت من ديوان الخدمة المدنية إنهاء ندب موظف كان يشغل الوظيفة المطلوب إعطاؤها لطالب النقل حتى يتيح له أن يحل محل من تم إنهاء ندبه.
وأبدى النائب السبيعي أيضا استغرابه من صدور قرار من الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة بتعيين فراش عضوا في لجنة الربط الآلي مع الجهات الحكومية ذات العلاقة التابعة للهيئة.
وحول المحور الثاني من الاستجواب المتعلق بقطع المساعدات الاجتماعية عن الكويتيات عرض النائب السبيعي تسجيلا لمقاطع فيديو لعدد من المحتجات كن قد وقفن أمام مجلس الأمة قبل عدة أشهر احتجاجا على ما اعتبرنه قيام وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بقطع المبالغ المالية عنهن.
وبالنسبة للمحور الرابع بشأن الفساد المالي والإداري بالهيئة العامة للقوى العاملة أشار النائب السبيعي إلى قيام الهيئة العامة للقوى العاملة بإصدار تصاريح عمل من خلال شركات خاصة وغير مرتبطة مع الجهات الحكومية بمئات تصاريح العمل بخصوص قيامهم بأنشطة نقل بضائع وتنظيف.
وقال إن هناك شركة خاصة لنقل البضائع قدمت طلبا بشأن تصريح عمل لـ 688 سائقا وأعطتها إدارة التقدير والاحتياج في الهيئة 585، متسائلا: هل من المنطقي أن أعطي شركة واحدة خاصة 585 رخصة عمل لسائق في حين أغلب الشركات لا يتم إعطاؤها تقديرا واحتياجا وفقا لحاجتها الفعلية؟.
وانتقد النائب السبيعي قيام الهيئة العامة للقوى العاملة أخيرا ما اعتبرها إحالة إحدى الشركات الخاصة إلى النيابة العامة على الرغم من أن صاحب الشركة أغلق شركته في عام 2006 ولا يوجد في ملفه سوى عاملين وقد غادرا البلاد.
أما المحور الخامس المتعلق بالاخلال بالتركيبة السكانية وتعيين الوافدين ومحاربة الكفاءات الكويتية، فأشار النائب السبيعي إلى قيام وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بإصدار قرارا بحل بعض مجالس إدارات الجمعيات التعاونية بتهمة شبهة فساد وتعيين مجالس إدارات وتعيين مجالس إدارة مؤقتة محلها، علما أن مجالس الإدارة المنحلة أخذت أحكاما نهائية بالبراءة.
واستطرد «365 عاملا تم تقديرها لشركة نظافة وتم فعليا جلب 272 وفي 8 شركات تم جلب 2100، وهذه تجارة الاقامات، وتعيين الوافدين في الشؤون يتم بطريقة غريبة، أحدهم جاء في طلب تعيينه أنه لإيجاد الحلول للمشاريع التي تخدم التطور والإنتاجية، ومع ذلك كان فقط خريج حقوق وأعطوه راتبا 2450 دينارا.. ألا يوجد من الكويتيين من يشغل هذا المنصب؟
وأشار إلى إن هناك وافدًا مصريًا عمره 72 عامًا تم تعيينه مزارعا براتب 639 دينارا، ووافد باكستاني خريج فنون تم تعيينه في إدارة نظم المعلومات براتب 1300 دينار، وفراش تم تعيينه عضوا في إحدى اللجان في وزارة الشؤون.
وقال إن أكثر من أضر العمل النقابي هي الوزيرة هند الصبيح، ورغم محاولاتها قفل بعض الملفات في النقابات لكنها بعد انتهاء الاستجواب راح ترجع تشيلهم، مضيفا أن كثرة قرارات حل مجالس الإدارات هدفها الذهاب لخصخصة التعاونيات.
ورأى النائب السبيعي أن الهدف من هذه القرارات هو سعي الوزيرة الصبيح إلى خصخصة الجمعيات التعاونية ومثال ذلك قيامها بخصخصة جمعية الدسمة وبنيد القار.
وتابع «بعد حل مجلس إدارة جمعية سلوى تم تعيين أحد الأشخاص مديرا مؤقتا وهو أحد مستشاري الوزيرة، والكثير من أعضاء مجالس ادارة التعاونيات الذين تم حلها أخذوا أحكاما نهائية بالبراءة، و2 مليون و400 الف دينار كانت ودائع جمعية سلوى وارتفعت في عهد المجلس المنحل إلى 4 ملايين».
واستطرد قائلا «النقل والندب والاعارة متوقفة منذ العام 2013 في وزارة الشؤون والاستثناء فقط في حال كان المنصب شاغرا لكن ما حصل انه ورغم حظر التعيبن والنقل اثناء استقالة الحكومة الا انه تم تعيين البعض وباشر عمله على ان يصدر قرار التعيين بعد تشكيل الحكومة.. والوزيرة ضللت ديوان الخدمة المدنية بادعائها أن أحد المواقع الوظيفية شاغرا لتعين أحدا من طرفها».
من جانبه، اعتبر النائب خالد العتيبي أن تقديم الاستجواب يعتبر نصرة لليتيم والمعاق والأرملة والضعفاء الذين تعسفت الوزيرة هند الصبيح معهم، واستغرب هذه القسوة من الوزيرة على أبناء بلدها، مضيفا «وجهنا رسائل للحكومة بعدم إعادة توزير من فشل في أداء مهامه ولوحنا باستجواب الصبيح في الحكومة السابقة ومع ذلك تم إعادة توزيرها».
ومضى قائلا خلال تفنيده محاور استجواب الصبيح «طفل كويتي يتم إذلاله في ديرته ويرفضون منحه مساعدات اجتماعية.. ترى ذنبه في رقابكم، أنتم فاهمين سياسة التقشف بالخطأ فلا تقشف مع المعاق واليتيم والأرملة، التقشف يتم بوقف الهدر في مؤسسات الدولة.
ولفت العتيبي إلى أن تبعية هيئة المعاقين إلى وزارة الشؤون مخالفة للقانون 47 الذي نص على اخضاعها للنائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، متسائلا: هل تريدون من الناس اللجوء الى وسائل التواصل للحصول على حقوقهم؟.
وعرض النائب فيديو لفتاة كويتية تناشد الوزارة الحصول على كرسي متحرك، واعتذار الصبيح عن معاناة هذه المواطنة مع وعد بسرعة حل مشكلتها، معلقا «واضح إن الوزيرة تريد من الكويتيين طرق أبواب الجمعيات الخيرية لإذلالهم».
ورأى العتيبي أن وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ووزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية هند الصبيح استخفت بالأدوات الدستورية والأسئلة البرلمانية الموجهة لها بحجة عدم دستوريتها.
وقال العتيبي خلال مداخلته إن النواب أرسلوا عدة رسائل للحكومة قبل استقالتها حول أداء الوزيرة إلا أنها أعادت توزيرها في الحكومة الحالية، مؤكدا أن الخلاف مع الوزيرة ليس شخصيا بل خلاف حول سياسة إدارتها.
وأضاف أن قانون إنشاء الهيئة العامة لشؤون الإعاقة ينص على تبعية الهيئة إلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وليس لوزارة الشؤون مما يعتبر مخالفة دستورية.
وتابع أن الوزيرة مارست بتعسف ضد مواطنين لا حول لهم ولا قوة من خلال الإجراءات والقرارات القاسية التي اتخذتها في الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة ووزارة الشؤون الاجتماعية، مضيفا أن النواب حاولوا مرارا وتكرارا إبداء الملاحظات للوزيرة والردود لم تتناسب مع حجم الضرر الذي يلاقية المواطنون.
واعتبر العتبيي أن الوزيرة الصبيح ضربت النقابات عن طريق حلها والسيطرة على مجالس الاداراة المنتخبة وعطلت أحكاما قضائية والتفت عليها.
وذكر أن معاناة المعاقين المحتاجين للكراسي المتحركة مازالت مستمرة، وقال إنهم مصرون على معرفة أين يقع الخلل في هذا الامر لاسيما أن الوزيرة ذكرت انها قامت بحل المشكلة بشكلا جذري في عدة لقاءات تلفزيونية.
ورأى أنه في عهد الوزيرة الصبيح أصبح من اللافت رؤية الأعداد الكبيرة للمستشارين الوافدين برواتب عالية في حين الكثير من أبناء الكويت يعانون من صعوبة إيجاد فرص العمل على الرغم من حصولهم على شهادات عالية الأمر الذي يعد إجحافا بحقهم”
واعتبر أن الوزيرة الصبيح لم تعالج أسباب الهدر خلال توليها منصبها الوزاري منذ عام 2014 بل اكتفت بتطبيق سياسة التقشف على المحتاجين المساكين الذي تعيلهم الهيئات التابعة لها.
حيث أكد اليوم النائب مبارك الحجرف إنه للأسف صار كل معاق في الكويت هو مدعي إعاقة أو هكذا شبه لهم، وتعسا لنا إن لم ننصر البسطاء والضعفاء، وهيئة ذوي الاعاقة لم تطبق قانون المعاقين الذي أقره المجلس ليكون عونا لهذه الشريحة، وهذا الاستجواب الذي ينتظره الشعب الكويتي جاء بعد النصح والتدرج.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: