الرئيسية » منوعات » متحف الكويت الوطني تاريخ كبير من الإنجازات

متحف الكويت الوطني تاريخ كبير من الإنجازات

نجح متحف الكويت الوطني في السنوات الماضية، في وضع تاريخ البلاد والحياة السابقة لمنطقة الخليج العربي في معروضاته لصناعات وحرف ونشاطات كانت متداولة هنا في القدم مواصلا حكايته عن عادات وتقاليد وتراث أهل الكويت على مدى ستة عقود.
ويعكس هذا المتحف الذي افتتحه رائد التعليم في الكويت الشيخ الراحل عبدالله الجابر في 31 ديسمبر 1957 نموذجا مبسطا عن عالم الأمس من خلال أوان ومقتنيات استخدمت في ذلك الوقت الى جانب فنون اثرية كتحف ومنسوجات ومخطوطات نادرة.
فالبداية كانت من التراث الكويتي حين اقترح مستشارو الشيخ عبدالله الجابر رئيس دائرة المعارف في بداية الخمسينيات إنشاء متحف وطني يعرض التراث الكويتي والمهن الكويتية القديمة وعلى رأسها صناعة السفن إضافة إلى الأزياء الشعبية والبيئة الطبيعية المحلية البرية والبحرية.
وبالفعل تم إنشاء المتحف الذي يصادف اليوم الأحد مرور 60 عاما على افتتاحه بأمر من حاكم الكويت المغفور له الشيخ عبدالله السالم إذ وقع الاختيار على المرحوم أحمد العثمان ليكون مشرفا على المتحف حتى وصول أول مدير لأول متحف في منطقة الخليج العربي الباحث في مجال التراث والفن الراحل طارق السيد رجب.
وفي هذا الصدد أكد الأستاذ المساعد في الانثروبولوجيا وعلم الآثار في قسم علم الاجتماع ب‍جامعة الكويت د.حسن أشكناني إن فكرة انشاء المتحف لم تأت في المقام الأول لعرض الآثار التي تم العثور عليها في الكويت وتحديدا آثار جزيرة فيلكا في موسم 1958 وإنما لعرض وحفظ التراث الكويتي من ملبس ومهن وعادات.
وأضاف أن المتحف افتتح قبل شهرين من وصول أول بعثة للتنقيب عن الآثار في جزيرة فيلكا، حيث تم ضم مكتشفاتها من العصرين البرونزي والهيلنستي لاحقا إلى المتحف.
كما كشف اليوم أشكناني إن المتحف الحالي الذي صممه المهندس المعماري الفرنسي الشهير ميشيل إيكوشار وفاز عنه بجائزة عالمية في التصميم المعماري يتألف من مبنى لمجموعات الصباح (مقتنيات النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ ناصر صباح وحرمه رئيسة دار الآثار الإسلامية الشيخة حصة الصباح) ومبنى للتراث الشعبي الكويتي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: