محليات

لجنة «الأحياء» تكشف سبب نفوق أسماك الشم على سواحل الصليبيخات

كشفت اللجنة الوطنية للتعامل مع حالات نفوق الأحياء، اليوم الثلاثاء، في بيان رسمي على إن مياه الصرف الصحي وراء نفوق أسماك الشم على سواحل الصليبيخات.

حيث أوضحت اللجنة في بيان صحافي عقب اجتماعها أن نتائج التحاليل الأولية التي أجرتها الهيئة العامة للبيئة عن ظاهرة نفوق أسماك الشم في سواحل الصليبيخات أشارت إلى ارتفاع عدد البكتريا القولونية البرازية في عينات المياه التي تم جمعها من موقع النفوق.

كما كشفت اللجنة أن ذلك يعد مؤشرا قويا على تلوث مياه البحر بمياه الصرف الصحي إضافة إلى زيادة نوعين من الطحالب غير السامة.

وخلصت اللجنة في اجتماعها إلى عدد من التوصيات منها إعداد تقرير فنى بأسباب ظاهرة نفوق أسماك الشم المتكرر خلال الأعوام السابقة وإعداد مقترح للحلول لهذه الظاهرة ورفع هذا التقرير إلي المجلس الأعلى للبيئة لآتخاذ اللازم بشأنه.

وأوصت اللجنة أيضا باستمرار عمليات الرصد والمسح الميداني وجمع العينات من المياه والأسماك من مواقع النفوق لمتابعة حالات النفوق وتحديد مسبباتها.

وحددت اللجنة الأربعاء المقبل موعدا لاجتماعها الثاني لمناقشة التقرير الفني لنفوق الأسماك ورفعه إلي المجلس الأعلى للبيئة.

الجدير بالذكر أن اللجنة تضم الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية والهيئة العامة للبيئة ووزارة الداخلية والإدارة العامة لخفر السواحل ووزارة الصحة وبلدية الكويت والهيئة العامة للغذاء والتغذية وجامعة الكويت ومعهد الكويت للأبحاث العلمية والجمعية الكويتية لحماية البيئة.

اظهر المزيد

محرر العبدلي نيوز

العبدلي نيوز | صحيفة كويتية الكترونية شاملة مستقلة مرخصة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: