اخبار عالمية

كندا تدعو الجيش السوداني إلى التنحي عن المشهد السياسي

أعلنت وزارة الخارجية الكندية عن دعوة الجيش السوداني إلى التنحي عن المشهد السياسي لصالح حكومة مدنية، معتبرة أن المجلس العسكري الانتقالي غير شرعي.

وأكدت الوزارة، في بيان لها، أن “الانتقال لحكومة مدنية أمر ضروري، وكندا تراقب الوضع عن كثب”، مشيرة إلى أنها “تتفق مع بيان مفوضية الاتحاد الأفريقي، الذي يؤكد أن المجلس العسكري غير شرعي، ويتعارض مع مبادئ ميثاق الاتحاد”.

ودعت السلطات السودانية إلى رفع حالة الطوارئ، وإطلاق سراح كل من تم اعتقالهم بسبب المظاهرات، مشيدة بشعب السودان على تصميمه على إسماع صوته منذ بدء المظاهرات السلمية في كانون الأول/ ديسمبر 2018.

ولفت البيان إلى أنه تم إغلاق السفارة الكندية في الخرطوم لأسباب أمنية، مشيرا إلى أن الخدمات الدبلوماسية والقنصلية لا تزال متوفرة رغم ذلك، محذرا في الوقت ذاته من سفر الكنديين إلى السودان لأي سبب.

يشار إلى أن عوض بن عوف أعلن تنحيه، مساء الجمعة، عن رئاسة المجلس العسكري الانتقالي، بعد أقل من 24 ساعة على أدائه اليمين الدستورية.

ومساء الخميس، أعلن ابن عوف عزل البشير، واعتقاله في مكان آمن، وبدء فترة انتقالية لعامين تتحمل المسؤولية فيها اللجنة الأمنية العليا والجيش، وتنتهي بإجراء انتخابات، كما أعلن إعمال حالة الطوارئ في البلاد لثلاثة أشهر، وفرض حظر تجوال ليلي شهرا كاملا.

الوسوم
اظهر المزيد

محرر العبدلي نيوز

العبدلي نيوز | صحيفة كويتية الكترونية شاملة مستقلة مرخصة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: