الرئيسية » محليات » شركة نفط الكويت تطرح 3 مشاريع لتنظيف التربة بالتنسيق مع نقطة الارتباط ومع برنامج الأمم المتحدة

شركة نفط الكويت تطرح 3 مشاريع لتنظيف التربة بالتنسيق مع نقطة الارتباط ومع برنامج الأمم المتحدة

كشف الرئيس التنفيذي في شركة نفط الكويت عماد السلطان أن الشركة بصدد طرح 3 مشاريع لتنظيف التربة بالتنسيق مع نقطة الارتباط ومع برنامج الأمم المتحدة، كاشفا عن أن هناك مشروعين في انتظار موافقة الجهاز المركزي للمناقصات العامة ويشمل ذلك مشروعا لتأهيل التربة في جنوب الكويت لنحو 9 ملايين متر مكعب من التربة الملوثة وفي شمال الكويت 4 ملايين متر مكعب في الروضتين والصابرية وام العيش، ومبينا ان مشروع الخير سيتم طرحة فيما بعد لمساحة 4 ملايين متر مكعب.

وفي تصريح صحفي أدلى به على هامش افتتاح منتدى تأهيل البيئة الكويتية الذي نظمته «نفط الكويت»، أشار السلطان الى ان المنتدى يوفر الفرصة لرؤية أوسع للمشاريع في إطار برنامج الكويت لتأهيل البيئة وتحقيق الاتصال المفتوح مع الجميع وتوفير نفطة انطلاق وتطوير وتعزيز فرق عمل ناجحة ومتعددة التخصصات.

يذكر إن لجنة الأمم المتحدة للتعويضات قد حددت 3 مليارات دولار لتأهيل التربة الكويتية الملوثة من جراء الغزو العراقي الغاشم، والمقدر أن تستفيد منها عدة جهات منها نفط الكويت لتأهيل نحو 26 مليون متر مكعب من الرمال الملوثة على ان تنتهي جميع المشاريع بنهاية 2024 .
والمتوقع ان يكون نصيب «نفط الكويت» في حدود ملياري دولار لتأهيل التربة الملوثة.

وتم إنشاء برنامج الكويت لمشاريع تأهيل البيئة لإصلاح وتأهيل التربة الكويتية المتضررة جراء الغزو العراقي الذي دمر ما يقارب من 114 كيلومترا مربعا من حقول النفط وخلف كمية كبيرة من الذخائر غير المتفجرة فيها، كما أحرق أكثر من 700 بئر نفطية انبعثت منها الهيدروكربونات السامة في التربة والهواء لأكثر من 7 اشهر.
وتهدف استراتيجية إصلاح التربة إلى لإنشاء 17 مردما للملوثات وفقا لخطط لجنة الأمم المتحدة للتعويضات في الوقت الذي ترى فيه «نفط الكويت» ونقطة الارتباط خفض إجمال سعة المرادم من 26 مليون متر مكعب الى 6 أو 8 ملايين متر مكعب وذلك باعتماد استراتيجية المعالجة بتقنيات التكنولوجيا المتوفرة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: