محليات

حظر صيد الربيان غدا في المياه الاقتصادية ظاهر الصويان: ضرورة إغلاق ميناء الدوحة أمام الربيان الطازج من دول الجوار * التحديات كثيرة والمهنة طاردة وسيأتي يوم يختفي فيه المنتج المحلي *

حظر صيد الربيان غدا في المياه الاقتصادية

ظاهر الصويان: ضرورة إغلاق ميناء الدوحة أمام الربيان الطازج من دول الجوار

* التحديات كثيرة والمهنة طاردة وسيأتي يوم يختفي فيه المنتج المحلي

*

أكد رئيس الاتحاد الكويتي لصيادي الأسماك أن موسم صيد الربيان ينتهي غدا 2019/1/1 حيث يمنع صيد الربيان في المياه الاقتصادية للكويت ويستمر المنع لغاية تاريخ 2019/7/3١.

وقال الصويان أن الاتحاد الكويتي لصيادي الاسماك يمد يد العون للجهات الحكوميه وللهيئة العامة لشئون الزراعه ، مثمنا جهود قطاع الثروة السمكية، آملا أن تكون فترة الحظر فترة كافية لتدرس الهيئة آلية جديدة لصيد الربيان في المياه الإقليمية الكويتيه وفتح موسم صيد الربيان كما كان معتاد في السنوات الماضية في المياه الإقليمية، لافتا إلى أن الكويت خسرت هذا العام مئات الاطنان من الربيان المحلي الكويتي الذي كان يتم صيده من المياه الإقليمية.

وتمنى أن يتم الحظر بالتعاون مع الدول المجاورة وأن يتم تشديد الرقابة حتى لا يباع الربيان الطازج والذي يتم تصديره من بعض دول الجوار المفترض التزامهم بفترة الحظر علي حسب الاتفاقيات .

وأشاد الصويان بجهود رجال الجمارك الذين يضبطون بين فترة واخري أطنان من الأسماك الفاسدة قبل دخولها البلاد وبيعها بالاسواق ، مشددا على ضرورة محاسبة كل من يحاول التلاعب بالصحة العامة.

وطالب الصويان الجهات المعنية بضرورة تشديد الرقابة وغلق ميناء الدوحة تماما أمام الربيان المستورد الطازج كما جاء بقرار الثروه السمكيه ، متمنيا نقل سوق مزاد الاسماك المستورده من سوق شرق الي مكانه الجديد بالري حيث اصبح جاهز لاستقبال الاسماك المستورده .

وعن التحديات التي تواجه الصيادين قال الصويان أن قطاع الصيد يعاني الكثير من التحديات التي في مقدمتها عدم توفير قرية للصيادين ونقعة خاصه متوفر بها جميع الخدمات وضرورة زيادةالدعم السمكي أسوة بالقطاعات الاخري ، خاصة أن

منع صيد الربيان في المياه الإقليمية الكويتيه لهذا الموسم قد تسبب في الكثير من الخسائر للصيادين وحرمان السوق والمستهلكين من الربيان الذي كان الصيادون يوفرونه يوميا بالاسواق اثناء فترة موسم صيده .

ودعا الجهات المعنية بدعم قطاع الصيد وحل مشاكله بدلا من يأتي يوما لا نجد فيه منتجنا الوطني بالاسواق ، فمهنة الصيد بطبيعة الحال هي مهنه شاقة وأصبحت طاردة بسبب كثرة التحديات.

الوسوم
اظهر المزيد

محرر العبدلي نيوز

العبدلي نيوز | صحيفة كويتية الكترونية شاملة مستقلة مرخصة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: