الرئيسية » مجتمع » حجاج بيت الله يبدأون النفرة من عرفات إلى مزدلفة

حجاج بيت الله يبدأون النفرة من عرفات إلى مزدلفة

بدأ ضيوف الرحمن حجاج بيت الله الحرام اليوم السبت الموافق التاسع من شهر ذي الحجة التوجه الى مزدلفة والنزول من مشعر عرفات بعد قضاء ركن الحج الأعظم.
وأدى حجاج بيت الله الحرام اليوم صلاتي الظهر والعصر جمعا وقصرا بأذان واحد وإقامتين في مسجد نمرة اقتداء بالسنة النبوية.
وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس) ان وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا الأمير عبدالعزيز بن سعود ومستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية الأمير خالد الفيصل تابعا عملية تصعيد الحجاج إلى مشعر عرفات ووجها بتوفير أفضل الخدمات ليؤدي ضيوف الرحمن النسك وهم آمنين مطمئنين.
وقالت الوكالة أن توافد حجاج بيت الله الحرام إلى مشعر عرفات واكبه متابعة أمنية مباشرة من مختلف القطاعات الأمنية لتنظيم وصولهم إلى المشعر إلى جانب إرشادهم وتأمين السلامة اللازمة لهم.
واضافت ان انتشار رجال الأمن والمرور والدفاع المدني والحرس الوطني والكشافة وغيرها من الجهات الحكومية المساندة بكثافة عبر مواقعهم المعدة لتنظيم حركة السير ومساعدة ضيوف الرحمن فيما حلقت الطائرات العمودية فوق الطرقات التي يسلكها الحجاج لمتابعة خط سير تنقلاتهم إلى مشعر عرفات وفق خطة الحركة المرورية والترتيبات المعدة مسبقا.
واشارت الى الجاهزية التامة لمختلف القطاعات الحكومية السعودية العاملة في خدمة الحجاج والتي وفرت مختلف الخدمات الطبية والاسعافية والتموينية لخدمة الحجاج ورعايتهم في مشعر عرفات.
وذكرت ان قيادة امن الحج لشؤون المرور اعدت ايضا خطة لتنظيم نفرة الحجاج من مشعر عرفات باتجاه مشعر مزدلفة مع غروب شمس اليوم.
ويعد مشعر مزدلفة ثالث المشاعر المقدسة بعد مشعري منى وعرفات ويبيت الحجاج فيه بعد نفرتهم من عرفات ثم يؤدون صلاتي المغرب والعشاء جمعا وقصرا ويجمعون منها الحصى لرمي الجمرات في مشعر منى غدا الأحد وفي ايام التشريق الثلاثة.
ويمكث حجاج بيت الله الحرام في مشعر مزدلفة حتى صباح يوم غد الموافق عيد الاضحى ليفيضوا بعد ذلك الى مشعر منى.
ودعا الدفاع المدني السعودي الحجاج إلى أخذ الحيطة والحذر بعد أن انهمرت الأمطار الغزيرة واشتدت الرياح على صعيد جبل عرفات.

المبارك يطمئن على حجاج الكويت

أجرى سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك اتصالا هاتفيا مع وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية رئيس بعثة الحج الكويتية بالديار المقدسة في مكة المكرمة المهندس فريد أسد عمادي اليوم نقل خلاله تحيات سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد وسمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد وتمنياتهما للحجاج الكويتيين بأداء المناسك بيسر وسهولة.

واطمأن سموه خلال الاتصال على الحجاج وأحوالهم وما وفرته لهم بعثة الحج من سبل لتيسير مناسك الحج داعيا الله أن يتقبل طاعتهم وصالح أعمالهم وأن يعودوا الى أرض الوطن سالمين غانمين.

وأشاد سموه بالجهود التي يقدمها خادم الحرمين الشريفين وحكومة المملكة العربية السعودية الشقيقة لرعاية حجاج بيت الله الحرام والخدمات التي توفرها لهم.

كما أعرب سموه عن تقديره لبعثة الحج الكويتية وكافة الجهات الحكومية المشاركة بها لدورها المتميز في تذليل العقبات أمام الحجاج الكويتيين وتحقيق الرعاية الكاملة لهم ليتمكنوا من أداء المناسك بكل يسر.

فريد عمادي في «عرفات»: حجاج الكويت بخير ويتمتعون بصحة جيدة

طمأن رئيس بعثة الحج الكويتية فريد عمادي اليوم السبت المواطنين حول أوضاع الحجاج من الكويت في جميع الحملات الكويتية.
وقال: بأن أوضاعهم «مطمئة» ويتمعتون بصحة جيدة بعد أن توافدوا إلى مشعر عرفات بسلام.
وقال عمادي نحمد الله رب العالمين بأن عملية انتقال الحجاج إلى عرفات سواء من منى بالنسبة للذين قضوا يوم التروية أو من مكة بالنسبة للذين لم يبيتوا في منى بأنها كانت ميسرة ومن دون أي مشاكل.
وأوضح إن حجاج الكويت يتمتعون بصحة جيدة ويحظون بكل أشكال الرعاية والمتابعة سواء من قبل البعثة أو من حملاتهم، مشيراً إلى آخر حملة كويتية دخلت مشعر عرفات كانت عند الساعة 11 صباحاً، وهو مايؤكد نجاح عملية التفويج.
وتابع إن عملية الانتقال من منى أو مكة إلى عرفات لا تعني سوى بدء عمل مرحلة أخرى وهي الاستعداد للنفرة من عرفات إلى مزدلفة، وهذه المرحلة تتطلب همة عالية جديدة، ونشاطاً جديداً وهو ما يعني ضرورة استمرار عمل فرق ولجان البعثة، كما كان قبل بدء المناسك، متمنياً سلامة الحجاج ووصولهم إلى مزدلفة وهم بصحة جيدة.
وأفاد عمادي بأن اتصالاتنا مع الحملات وزياراتنا لها مازالت مستمرة حتى في عرفات، كي نكون على اطلاع أولاً فأول في شأن أحوال وأوضاع الحجاج، مضيفاً: إن وجود البعثة كلها، ما هو إلا لخدمة الحجاج وتوفير أقصى سبل الراحة لهم، مشيراً إلى أن جميع فرق ولجان البعثة ممثلة في كافة وزارات وهيئات الدولة تقوم بعمليات التفتيش والتدقيق على الحملات في عرفات للتأكد من توافر جميع اشتراطات السلامة المتفق عليها، وذلك من أجل الاستمرار في تقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن من الكويت.
وزاد إنه من خلال التفتيش والتدقيق في الأيام الأخيرة تأكد لنا التزام جميع الحملات الكويتية ومقراتها في مشعري منى وعرفات وكذلك الخاصة ببعثة الحج الكويتية كلها مجهزة بكافة الاحتياجات.
وشدد عمادي على ضرورة استمرار جميع الحملات الالتزام بالأنظمة والقوانين المعمول بها في المملكة العربيةالسعودية والإلتزام بتعليمات وتوجيهات الجهات المسؤولة في المملكة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: