الرئيسية » محليات » الكشف عن آلية جديدة لتحديد المشاريع وفق سقف الميزانية

الكشف عن آلية جديدة لتحديد المشاريع وفق سقف الميزانية

أعلن اليوم الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط الدكتور خالد مهدي، في بيان رسمي عن تحديد آلية جديدة من أجل تحديد كافة المشاريع وذلك وفق سقف الميزانية بناء على التوجه العام للدولة الذي حدد هذا السقف بهدف الحد من تضخم الميزانيات وهذا يؤدي إلى تغيير في الأولويات الخاصة بالمشاريع.
وأشار مهدي إلى قيام الأمانة العامة للتخطيط وبناء على توجه الدولة بدمج بعض المشاريع المكررة لدى الجهات عبر التنسيق بين تلك الجهات وتحقيق الدمج في مشروع واحد كي لا تتكرر المشاريع في عدد من الجهات الحكومية.
وأوضح أن من ابرز المشاريع التي تم دمجها مشروع برنامج الحد من الأمراض المزمنة، وهو مشروع تقدمت به وزارة الصحة إلى جانب العديد من الهيئات الحكومية التي تقدمت بنفس المشروع منها هيئة الشباب وهيئة الرياضة وهيئة التغذية ومعهد الكويت للأبحاث العلمية وهو نفس المشروع فجرى دمجه في مشروع واحد.
وردا على سؤال حول تخفيض اعداد المشاريع أوضح مهدي انه لا توجه لتخفيض اعداد المشاريع إنما ما نقوم به عملية موازنة ما بين الموارد المالية الموجودة ومحددة بسقوف الميزانيات في الوزارات والهيئات الحكومية وعلى سبيل المثال لا الحصر في وزارة التربية نعمل على تنفيذ ما هو مدرج ضمن أولويات الخطة الانمائية.
وعن جديد الأمانة العامة للتخطيط كشف عن توجه عام في الخطة الخمسية الثالثة سيكون محصورا بعدد محدد من السياسات العامة بمعنى ان الخطة الانمائية الخمسية الثانية كانت تتضمن 342 سياسة عامة بينما الخطة الانمائية الخمسية الثالثة لا توضع بهذا الشكل، بل سيكون هناك تناغم بينها وبين المخطط الهيكلي الرابع للدولة الذي سيعرض خريطة استثمارية للبلد ويفعل دور القطاع الخاص من ضمن مشاريع الدولة. والأولوية الآن تتوجه أكثر فأكثر نحو الحد من التمويل الحكومي وإشراك القطاع الخاص بالمشاريع وتفعيل الشراكة بين القطاعين بالإضافة إلى تفعيل خطة التخصيص.
كما علق اليوم رداً على سؤال بخصوص مشروع المدن الصناعية، بين مهدي انه مازال قائما وجار العمل على تنفيذ البنى التحتية له في الشدادية، كما أن العمل جار على تنفيذ وإنشاء 6 مدن عمالية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: