الرئيسية » اقتصاد » القوى العاملة تصدر التقرير السنوي الخاص بإنجازاتها خلال العام الحال

القوى العاملة تصدر التقرير السنوي الخاص بإنجازاتها خلال العام الحال

أعلنت اليوم الهيئة العامة للقوى العاملة في بيان رسمي عن إصدار التقرير السنوي الخاص بإنجازاتها خلال العام الحالي.
وقد استعرض المدير العام بالوكالة احمد الموسى تفصيل إنجازات الإدارات التابعة لمكتب المدير، بالإضافة الى إنجازات قطاع الاستقدام والاستخدام، وإدارة العلاقات العامة والإعلام وإدارة العلاقات الدولية وإدارة الشؤون القانونية، موضحا أن عدد المعاملات المنجزة في إدارات العمل بلغ 477957 معاملة، والمعاملات المرفوضة لعدم استيفاء الشروط بلغت 122059 معاملة.
فيما بلغ عدد ملفات المشروعات الصغيرة والمتوسطة 2553 ملفا مسجلا عليها 4367 ترخيصا، مبينا ان عدد الجهات الحكومية التي تقدم الخدمة لأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة في مركز الصديق بلغ 12 جهة حكومية ومؤسسة، وعدد الشركات المتقدمة لقوائم المتميزين 40 شركة، لافتا الى انه تم قبول 27 شركة ورفض 9 شركات لعدم تطابق الشروط عليها، كما تم الانتهاء من التفتيش على 4 شركات جارٍ عرضها على لجنة القبول.
إدارة العلاقات العامة والإعلام
وفي إدارة العلاقات العامة والإعلام فقد تم إطلاق حملة تعزيز وهي حملة إعلامية توعوية لتعزيز مفهوم العمل اللائق في الكويت، اضافة الى إطلاق بروشور خاص بحقوق وواجبات العمالة الوافدة داخل الكويت بعدة لغات.
كما تم التعاون مع وزارة الداخلية حول توزيع البروشور التوعوي الخاص بالعمال بخمس لغات في مطار الكويت الدولي عند دخول العامل.
قطاع التخطيط واعتماد المهارة المهنية
من جانبه، عرض نائب المدير العام لقطاع التخطيط واعتماد المهارة المهنية د.مبارك الجافور إنجازات وعمل القطاع خلال العام، مبينا انه بالتعاون مع مشروع رفع قدرات الهيئة العامة للقوى العاملة «مشروع الأمم المتحدة الإنمائي والمنظمة الدولية للهجرة ومنظمة العمل الدولية» بإشراف الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية، فقد تم إعداد الدليل الخاص بالإجراءات الخاصة بقطاع الاستقدام والاستخدام وقطاع حماية القوى العاملة، اضافة الى إعداد دليل خاص لأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة.
وأضاف انه جار إعداد دليل خاص لأصحاب العمل بشكل مبسط ومختصر لوضعه على الموقع الإلكتروني للهيئة.
ولفت الجافور الى وضع دليل لإجراءات مركز الإيواء وإعداد قاعدة بيانات إلكترونية لأرشفة بيانات مقيمي المركز وذلك للمساعدة في تحليل البيانات واتخاذ الإجراءات المناسبة بشكل منظم وسريع وإصدار تقارير فورية عند الطلب، اضافة الى عمل دراسة وتقييم لتفتيش العمل ومقارنتها بأهم المعايير الدولية وتقديم التوصيات بشأنه، وجار العمل على وضع خطة تنفيذية مع الإدارات المختصة.
وإجراء الدراسات المتعلقة بسوق العمل ومقارنتها بدول المنطقة، بالإضافة الى تدريب فريق العمل على كيفية اعداد التقارير وطرق استخراجها وفق دليل الإجراءات.
ومراجعة المهن في القطاع الأهلي وفقا لتصنيف المهن ISCO-08 وربطها بتصنيف الأنشطة الاقتصادية ISIC-04.
وأشار الجافور الى مشاركة عدد من موظفي الهيئة بمختلف الإدارات في العديد من ورش العمل والدورات التدريبية. كما تم تنظيم عدد من ورش العمل والندوات والدورات التدريبية خلال عام 2017 قدرت بـ 32 دورة تدريبية بمشاركة 484 مشاركا.
وإنجاز ما يقارب 50% من مسودة مشروع الملف الوطني للصحة والسلامة المهنية، فضلا عن توقيع اتفاقية مع جمعية المهندسين الكويتية لاعتماد مهنة مهندس، حيث تم تشكيل فريق عمل مشترك، وجار تنفيذ عملية الربط الآلي للبدء في الاختيارات المهنية الخاصة بالمهن الهندسية.
وذكر انه تم توقيع اتفاقية مع الهيئة العامة للبيئة بشأن تنفيذ مشروع اختبارات مهن التبريد والتكييف (مشروع حماية طبقة الأوزون) وجار التنسيق مع الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب لتدريب شاغلي هذه المهن وفقا للمعايير الخاصة بها بالتنسيق مع المنظمات الدولية.
وعمل شراكة مع وزارة التربية متمثلة بقطاع التعليم الخاص والنوعي في تنفيذ اختبارات مهن معلمي وأخصائي ذوي الإعاقة، حيث تم اختبار عدد 556 مختبرا عن الفترة من 12/4/2017 – 12/12/2017.
قطاع حماية القوى العاملة
بدوره، بين نائب مدير العام لقطاع حماية القوى العاملة عبدالله المطوطح، إنجازات قطاعه، موضحا انه تم العمل بالنظام الآلي الجديد لإدارة علاقات العمل، ومن مميزاته: فتح الشكوى آليا، ووضع بلاغات التغيب آليا، واختيار المحققين آليا عن طريق النظام الآلي، وإرسال الإشعارات إلى العامل وصاحب العمل آليا.
وأشار الى العمل بالنظام الآلي الجديد لإدارة تفتيش العمل ومن مميزاته ربط النظام الآلي للتفتيش بجهاز الـ GPS للمفتشين.
إرسال الإشعارات الى العامل وصاحب العمل آليا عن طريق رقم الهاتف.
كما تم استقبال 7920 منازعة أحيل منها للقضاء 5230 وتمت التسوية الودية في 676 منازعة ومازال قيد البحث 2014 منازعة، كما بلغت شكاوى التحويل 4888 منازعة وتمت الموافقة على تحويل 1606 منها وعدم الموافقة على 721 منازعة وتسوية ودية لـ 462.
وفي الجولات التفتيشية على المؤسسات بمختلف الأنشطة بلغ مجموع المخالفات 5857 وبإعادة التفتيش عدل 5406 وضعهم فيما ظل 451 مخالفا.
قطاع الموارد البشرية والمالية
كما تحدثت نائب المدير العام لقطـــاع المـوارد البشرية والمـالية م.خلود شهاب عن قطاعها، مبينة أن إجمالي إيرادات الهيئة العامة للقوى العاملة بلغ 46795830.434 د.ك كما تم اعداد مشروع الميزانية التقديرية للهيئة للسنة المالية 2018/2019 وفقا للقواعد المنظمة لذلك.
اضافة الى الربط الإلكتروني بين الهيئة العامة للقوى العاملة والعديد من الجهات الحكومية عن طريق إنشاء web service للاستعلام واستخراج البيانات من وإلى الهيئة ومن هذه الجهات: وزارة التجارة والصناعة، وزارة الشؤون الاجتماعية، وزارة الداخلية، الهيئة العامة للتعليم التطبيقي، المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، الهيئة العامة للمعلومات المدنية، الهيئة العامة للصناعة، برنامج إعادة هيـــكلة القــوى العاملة والجهاز التنفيذي بالدولة.
وذكرت شهاب انه تم الانتهاء من المرحلة الأولى لتطوير نظام الميكنة وتم إطلاق خدمة أسهل في الأول من يونيو لسنة 2017، وبلغ عدد الشركات التي سجلت في خدمة «اسهل» عدد 9536 شركة، في حين بلغ عدد المعاملات 478057.
اضافة الى الانتهاء من تصميم النظام الآلي الخاص بإدارة علاقات العمل وجار اختباره وتشغيله. والانتهاء من المرحلة الأولى للنظام الآلي الخاص بإدارة تفتيش العمل وجار ربط الأجهزة الذكية الخاصة بالمفتشين.
وأوضحت انه تمت أرشفة عدد مليون وسبعمائة ورقة وأكثر من 40 ألف ملف في كامل ادارات العمل.
وعن المباني الخاصة بالهيئة العامة للقوى العاملة قالت انه تم انجاز نسبة 45% من مشروع مبنى مجمع الخدمات العمالية لإدارة عمل محافظة الأحمدي ومتوقع الانتهاء بتاريخ 18/10/2018، اضافة الى توفير اكثر من 690 الف دينار على ميزانية الهيئة وذلك بالتنسيق مع وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل والانتقال لمبان جديدة عوضا عن المباني القديمة المؤجرة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: