الرئيسية » محليات » السعدون: برد «الأزيرق» 24 يناير

السعدون: برد «الأزيرق» 24 يناير

كشف الفلكي والمؤرخ عادل السعدون، في بيان رسمي على أن أول أيام الشبط تبدأ بموجة برد مع رياح شمالية «وهذا ما شعرنا به خلال الايام الثلاثة الماضية».

حيث أكد اليوم السعدون إن الشبط يسمى ببرد «البطين» حيث إن البطين هو أحد نجوم المجموعة النجمية المسماة بالحمل أو برج الحمل وله نوءان هما النعايم والبلدة وكل نجم مدته 13 يوما.
كما أضاف في تصريحه الرسمي على أن موسم الشبط يتخلله برد «الأزيرق» أو ما يسمى بـ«جار وجار» «الجيم الفارسية» أي أربعة أيام بأربعة أيام تبدأ بتاريخ 24 يناير.
مؤكداً على أن دخول الشبط يصادف هذا العام مع وجود القمر بقرب الثريا او كما تسميه العامة قران «اقتران» حيث إنه حساب عند أهل البادية لمعرفة المواسم والبرد والحر ويصادف «قران تاسع» أي اقتران القمر مع الثريا في اليوم التاسع من الشهر الهجري ويقال «قران تاسع برد لاسع».
وأشار الى كثرة هبوب الرياح الشمالية الغربية الباردة التي تكون احيانا شديدة ويقال «البطين مقرقع البيبان» اي ان شدة الرياح تجعل الابواب تهتز وتصدر صوتا، مبينا أن العرب قالت «اذا طلعت النعايم ابيضت البهايم من الصقع الدائم وقصر النهار على الصائم وخلص البرد الى كل نائم وتلاقت الرعاة بالنمائم».

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: