الرئيسية » محليات » الزراعة تعلن عن بدء مشروع الشراكة الاستراتيجية مع معهد الكويت للأبحاث

الزراعة تعلن عن بدء مشروع الشراكة الاستراتيجية مع معهد الكويت للأبحاث

كشفت الهيئة العامة لشئون الزراعة والثروة السمكية، في بيان رسمي عن بدء مشروع الشراكة الاستراتيجية مع معهد الكويت للابحاث العلمية وتنظيم برامج تعاون مشترك بين الجهتين من أجل تحقيق الامن الغذائي في دولة الكويت.
وصرح فيصل الحساوي رئيس الهيئة العامة للزراعة بأن الهيئة تسعي دائما للاستفادة من خبرات الجهات الداخلية كالهيئات والمؤسسات داخل دولة الكويت وايضا المنظمات والهيئات الدولية والعالمية فيما يخدم تحقيق الهدف الاساسي وهو تجاوز العراقيل والمشكلات التي تبطئ من عملية تحقيق الامن الغذائي وقال الحساوي ان معهد الكويت للابحاث العلمية من المؤسسات التي تلعب دورا هاما وفعالا ولديه امكانيات تقنية عالية بالاضافة الي توافر المختبرات المجهزة بأحدث الوسائل العالمية والتكنولوجيا العلمية الحديثة.
واضاف الحساوي انه يتوقع ان تكون تجربة الشراكة تجربة مثمرة وخطوة للامام في سبيل تحقيق الامن الغذائي نظرا لان المعهد لدية تجارب ناجحه سابقة في التعاون مع مؤسسات اخري وجهات مختلفة ضمن اتفاقيات اثبتت فاعليتها ونجاحها .
واشار الحساوي الي انه سوف يتم تشكيل لجنة من مختصين فنيين من داخل الهيئة لتفعيل الدراسات السابقة وتحديثها للاستفادة منها وبدء العمل في مشاريع مشتركة مع المعهد ،بالاضافة الي تشكيل لجنة أخري لمتابعة مشروع تدريب التعويضات البيئية للزراعة الصحراوية.
واعلن الحساوي بأن الشراكة سوف تأخذ شكل تنظيمي من حيث مشاركة المختبرات وتبادل الخبرات بين الهيئة والمعهد بالاضافة الي تبادل الكوادر الفنية والعاملين والعمل المشترك في مشاريع التعويضات.
وتطرق الحساوي الي مجال الاستزراع السمكي وضرورة ان يدخل ضمن برنامج الشراكة من اجل حماية المخزون السمكي علي ان يقدم المعهد دراسة شاملة عن المخزون السمكي ودراسة عن الاسماك في الكويت وأنواعها بالاضافة الي تنمية المستعمرات السمكية واعادة تأهيل البيئة البحرية والشعاب الصناعية.
وبحث الحساوي تشكيل فريق مواقع محار دولة الكويت للبحث وتوثيق مواقع المحار والاسماك في دولة الكويت وعمل الدراسات اللازمة عليها من أجل وضع خطط ممنهجة لتنميتها والحصول علي افضل مخزون سمكي ممكن لتغطية الاحتياج المتزايد لسكان دولة الكويت.
حيث قد اشاد الحساوي بالعمل المشترك بين المعهد ومنظمة الاغذية والزراعة للامم المتحدة (الفاو) من خلال مكتب الفاو ونشاطه الفعال مع المكاتب المهتمة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: