الرئيسية » محليات » البيئة تعلق على فيديو إضاءة مياه الشواطئ

البيئة تعلق على فيديو إضاءة مياه الشواطئ

كشفت الهيئة العامة للبيئة، أن انبعاث الضوء من المياه في أحد شواطئ الكويت، كما ظهر في مقطع مصور، ظاهرة طبيعية، مشيرة إلى أن بعض الكائنات تسمى المضيئات الحيوية تستخدم الضوء لاصطياد الفرائس، أو إبعاد المفترسات، أو أثناء موسم التزاوج، موضحة أن المضيئات الحيوية التي تظهر على الشواطئ تضيء باللون الأزرق، والبعض باللون الأصفر.
وأوضحت البيئة أن ظاهرة وجود مادة مضيئة في أحد شواطئ الكويت ظاهرة طبيعية؛ إذ يتم إنتاج وانبعاث الضوء عن طريق بعض الكائنات الحية، ويحدث على نطاق واسع في الفقاريات البحرية واللافقاريات، وكذلك في بعض الفطريات، والكائنات الحية الدقيقة بما في ذلك بعض بكتيريا واللافقاريات الأرضية، مبينة أن التفاعل الكيميائي الذي ينتج عنه الضوء يتطلب اثنين من المواد الكيميائية الفريدة: لوسيفيرين واللوسيفيراز أو البروتين الضوئي، وباختلاف ترتيب مركب اللوسيفرين يختلف لون الضوء الناتج.
وأشارت البيئة أن الإضاءة الحيوية هي إنتاج ضوء من خلال تفاعل كيميائي في العضيات الحيوية، التي هي نوع من المضيئات الكيميائية وتعني ببساطة إنتاج الضوء من تفاعل كيميائي.
وزادت البيئة أن المضيئات الحيوية تعتبر نوعا من منتِجات «الضوء البارد»، وهذا يعني أن ما نسبته أقل من 20 في المئة من الضوء تنتج طاقة أو أشعة حرارية.
وأوضحت أن معظم المضيئات الحيوية توجد في المحيطات، وتتضمن الاسماك، والبكتيريا، والقناديل وبعض العضيات الصغيرة، مشيرة إلى أن بعض المضيئات يمكن إيجادها على اليابسة؛ مثل الحشرات المضيئة وبعض الفطريات.
ولفتت الببيئة أن الإضاءة لا يمكن ملاحظتها في النهار، فقط يمكن مشاهدتها ليلا وفي ظروف معتمة، ويضاف إلى ذلك ضرورة توافر مجموعات كبيرة من العضيات المضيئة حتى يكون التوهج ملفتاً.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: