الرئيسية » محليات » الاوقاف تحدد زكاة عيد الفطر المبارك

الاوقاف تحدد زكاة عيد الفطر المبارك

أكد مدير ادارة الافتاء في وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية الكويتية تركي المطيري ضرورة تحرى الدقة في إخراج زكاة الأموال وزكاة الفطر وفقا لما جاء في الفتاوى الشرعية المنصوص عليها.

وأوضح المطيري في تصريح نقله بيان للادارة اليوم الخميس أن مقدار زكاة الفطر صاع من غالب قوت البلد سواء كان قمح أو أرز أو غير ذلك وصاع الأرز يساوى 2.5 كيلو غرام تقريبا بينما الصاع من القمح يساوي 2.176 كيلو غرام تقريبا ويجوز دفعها طعاما كما يجوز دفع قيمتها نقودا.

وبين المطيري أن البيان الصادر عن لجنة الامور العامة حولها جاء فيه ان صدقة الفطر واجبة على كل مسلم حي عند غروب شمس آخر يوم من شهر رمضان وقادر على إخراجها والقادر على إخراجها عند الجمهور هو كل من ملك قيمتها زائدة عن قوته وقوت عياله وكافة حاجاته الاصلية يوم العيد وليلته.

وبين ان صدقة الفطر تجب على المسلم عن نفسه وعن من تلزمه نفقته شرعا ممن يعولهم من زوجاته ووالديه وأولاده ولا تلزمه عن خدمه ومن يكفله من اليتامى ولكن يستحب له التبرع بها عنهم ويخبرهم بذلك قبل إخراجها.

وأشار الى أن وقت وجوب زكاة الفطر عند أكثر الفقهاء هو غروب شمس آخر يوم من رمضان فمن مات قبل ذلك فلا تجب عليه ولا عنه ومن مات بعد ذلك وجبت عنه ومن ولد قبل ذلك وجبت عنه ومن ولد بعد ذلك لم تجب عنه.

وذكر أن وقت إخراجها من طلوع فجر يوم عيد الفطر إلى أن يصعد الامام على المنبر لأداء خطبة العيد ولو اخرجها المسلم قبل يوم العيد بيوم أو يومين فحسن وقال البعض له اخراجها من اول رمضان ولو أخرها المسلم عن ذلك فقد فات وقتها ووجب عليه إخراجها وتكون له صدقة من الصدقات لا صدقة فطر.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: